بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تجربة مسلية
الأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
السبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
الأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
السبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
الخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
الثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
الثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
الجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
الجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

» حصى الكلية
السبت مارس 04, 2017 12:53 am من طرف حمادة منيرالجواعدة

» مغامرة بيضة
الأربعاء مارس 01, 2017 11:02 pm من طرف سلمى ابوعلان

بحث عن آية أو حديث






علامات الترقيم في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علامات الترقيم في اللغة العربية

مُساهمة  إيناس عرمان في الأربعاء أبريل 25, 2012 12:11 am

علامات الترقيم

الترقيم في الكتابة : هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الجمل أو الكلمات , لتحقيق أغراض تتصل بتيسير عملية الإفهام من جانب الكاتب ، وعملية الفهم على القارئ .وإليكم بيان هذه العلامات :

1- النقطة ( . ) : تدل على وقف تام ، وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى . مثـال : حلية المرأة في جمال الخلق . كما توضع النقطة في نهاية الفقرة أو المقطع ، وفي نهاية البحث أو الموضوع .

2- الفاصلة ( ، ) : وتستخدم لتدل على وقف محدود بين أجزاء الجملة أو الجمل المتعاطفة . وتوضع في المواضع التالية :

*- بعد لفظ المنادى . مثـال : يا بني ، عليك بالصلاة .
*- بين جملتين تكون إحداها سبباً في الأخرى . مثـال : إن الحرص على القراءة ، والتزود بالمعارف ؛ يعمل على سعة الإدراك .

*- بعد جملة طويلة , ابتعد أولها عما يتمم فائدتها . مثـال : إن أردت أن تفيد من قراءتك ، معارف خلاقة ، ومناهج فكرية ، وتزوداً بالقيم ؛ فاقرأ ما كتبه أولو الألباب .

4- النقطتان الرأسيتان ( : ) : تستعملان في المواضع التالية :

*- بعد لفظ القول . قال ، يقول ، قل ، أقول ، قيل ، أو ما يحمل معنى القول ( سأل ، يسأل ... ) مثـال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات " .

*- بعد الشيء وأقسامه وأنواعه . مثـال : يقول ابن المقفع : وأحقُّ من لا يستخف به ثلاثةٌ : الأتقياء ، والولاة ، والإخوان ، فإنه من استخف بالأتقياء أهلك دينه ، ومن استخف بالولاة أهلك دنياه , ومن استخف بالإخوان أفسد مرؤته .

*- بين الجملة وما يوضحها . مثـال : علامات الترقيم : هي علامات يقصد بها تسهيل فهم النص على القارئ ، ومعرفة ما يريده الكاتب من معانٍ وأفكار.

*- قبل الأمثلة التي تأتي لتوضيح قاعدة ، أو حكم . مثـال : تحذف نون المثنى عند إضافته ، مثل : مصدرا التشريع الإسلامي القرآن والسنة .

5- الشرطة أو الخط ( - ) : وتوضع في ثلاثة مواضع، هي :

*- بين العدد رقماً أو لفظاً وبين المعدود ، مثـال : 1- .. أولاً -

*- بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول منها ، كالفصل بين ركني المبتدأ والخبر ، أو بين الشرط والجواب ، مثـال : المسلم الذي يضحي بنفسه ، وماله ، ووقته ، قاصداً مرضاة ربه ، وإعزاز دينه ، ورفعة أمته – هو مسلم مجاهد .

*- في أول السطر في حال المحاورة ، بحيث يستغني عن ذكر اسم المحاوِر .

6- علامة الاستفهام ( ؟ ) : وتستخدم في آخر كل عبارة استفهامية ، مثـال : مرض أبو بكر – رضي الله عنه – فعادوه ، فقالوا : ألا ندعو لك الطبيب ؟ فقال : قد رآني الطبيب.فقالوا : فأي شيء قال لك ؟ قال : إني فعَّالٌ لما أريد .

7- علامة التعجب ( ! ) : وتستخدم في نهاية العبارة الدالة على معنى من معاني الإثارة ,كالتعجب ، والتأسف ، والفرح ، والحزن ، والدعاء ، والترجي ونحو ذلك . مثـال : ما أجمل المعروف ! . لعل الله يرحمنا ! . ربي وفقني ! . أسفي على الأحرار ! ... وما شابه ذلك

- علامة التنصيص ( " " ) : وهي قوسان صغيران مزدوجان يوضع بينها كل كلام ليس من إنشاء الكاتب ، أتي به الكاتب من كلام غيره يلتزم فيه نصه ، فلا يزيد فيه ن ولا ينقص ، ولا يبدل . مثـال : قال الإمام ابن تيمية : بـ " لا حول ولا قوة إلا بالله " تُحمَل الأثقال ، وتُكابَد الأهوال ، ويُنال شريف الأحوال .

9- القوسان ( ) : ويستخدمان للدلالة على الجمل التفسيرية ، وكل عبارة لافتة ، أو اسم يراد إبرازه . مثـال : قال أحد السلف : " أنذرتكم ( سوف ) فإنها كلمة كم منعت من خير ، وأخرت من صلاح " . وكثير من الكتاب يستعملون الشرطتين بدل القوسين ، وهذا الاستعمال جائز ومشهور .

10- علامة الاعتراض أو الشرطتان ( - - ) : يوضع بينها كلام ليس من الأركان الأساسية في العبارة أو الفكرة ، كالجمل الاعتراضية ، والتفسيرية ، والاحتراسية ، وهي الجمل التي لو حذفت من الموضوع لا يتغير المعنى ، ولا يختل ، مثـال : يقول أحد الفلاسفة – ممن أسلموا - : كنت إذا شككت في القدرة ، نظرة إلى كتاب الكون ، لأطالع فيه أحرف الإعجاز والإبداع ، فأزداد إيماناً .

11- علامة الحذف ( ... ) : وهي عدة نقاط أفقية أقلها ثلاثة ، وتوضع في الكلام لتدل على أن شيئاً ما قد حذف ، وهي في آخر النص تدل على أنه لم يكتمل ، وفي أول الكلام تدل على أن الكلام لم يذكر من بدايته . مثـال : إن كثيراً منا يضطرب عندما يريد أن يتخذ قراراً ، فيصيبه القلق والحيرة والإرباك والشك ، فيبقى في ألم مستمر ، وفي صداع دائم . إن على العبد أن يشاور , وأن يستخير الله ...

هذه أهم علامات الترقيم الواجب مراعاتها في الكتابة والتي لا ينكر أحد دورها
في توضيح المعنى ، والفصل بين الجمل والكلمات بما يناسبها .







إيناس عرمان

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: علامات الترقيم في اللغة العربية

مُساهمة  ابو معاذ في الأربعاء أبريل 25, 2012 1:48 am

بوركت جهودك معلمتنا الفاضلة.
avatar
ابو معاذ
Admin

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 46

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى