منتديات مدرسة رابود الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صناعة الشيد
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2019 4:36 pm من طرف شاكر العقيلي

» High road
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالخميس فبراير 15, 2018 1:02 am من طرف شاكر العقيلي

» تجربة مسلية
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm من طرف ليالي النمورة

» من سيربح المليون - الصيغ الكيميائية
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 16, 2017 2:09 am من طرف شاكر العقيلي

» تصورات الفلاسفة والعلماء عن المادة
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 29, 2017 1:17 pm من طرف شاكر العقيلي

» الضباب
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 29, 2017 7:49 pm من طرف الياس نمورة

» غلاف الارض
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالسبت مارس 25, 2017 1:58 am من طرف محمد رافت

» الغلاف الجوي
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالخميس مارس 16, 2017 5:06 pm من طرف الياس نمورة

» الحركة الموجية ، أنواع الموجات
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 8:22 pm من طرف اليمامة زير

» أفكار للمعرض العلمي
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 14, 2017 12:53 am من طرف لمى بسام العقيلي

» التوزيع الالكتروني
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:52 pm من طرف شاكر العقيلي

» لعبة العناصر
امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية I_icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 3:45 pm من طرف شاكر العقيلي

بحث عن آية أو حديث






امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية

اذهب الى الأسفل

امتحان نصف الفصل الثاني  لغة عربية Empty امتحان نصف الفصل الثاني لغة عربية

مُساهمة  محمد ابو عاصف الإثنين مارس 19, 2012 2:09 am

السلـطــة الوطـنيـة الفلسـطينيـة
وزارة التـربيــة والتـعلـيــم
مديرية التربيـة والتعليــم جنوب الخليل
مدرسة رابود الثانوية اسم الطالب:___________________ الصف : الثاني الثانوي
التاريخ:18/3/2012
المادة اللغة العربية ( الورقة الأولي)

النصوص
*اجب عن احد السؤالين الآتيين
السؤال الأول: اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة "المشرد"ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
- فهنـا الأيـتـام فـي أدمــعـهـم وهنا تهوي العذارى مثل شهب
2- وشـيوخ حـمـلوا أعوامـهـم مـثـقــلات بشـظـايـا كــل خطب
3- هم ضحايا الظلم هل تعرفهم إنهم أهلي على الدهر وصـحبي
ا-العذارى،شيوخ،خطب،مثقلات مفرد الأولى،سبب تنكير الثانية ،جمع الثالثة،نوع الرابعة من المشتقات
ب-على من يعود الضمير هم بالتحديد؟خصص في الإجابة ولا تعمم.
ج-هل تعرفهم؟ ما الغرض البلاغي من الاستفهام؟
د- (الأيتام في أدمعهم ) إيجاز بالحذف .قدر المحذوف في العبارة.
ه- تهوي العذارى مثل شهب،وضح التشبيه في الجملة ؟
و- حملوا أعوامهم، وضح الاستعارة في الجملة
ز-اذكر عمل شعري للشاعر وآخر نثري واذكر اسم الشاعر ولقبه.
ح-اكتب ثلاثة أبيات أخرى من القصيدة التي أخذت منها الأبيات
ط-علل اختيار الشاعر عنوانا لقصيدته (المشرَد)؟
السؤال الثاني: اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة حكاية الولد الفلسطيني ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
أنا العربي الفلسطيني
أقول وقد بدلت لساني العاري بلحم الرعد ألا لا يجهلنّ أحد علينا بعد
حرقنا منذ هلّ الضوء ثوب المهد وألقمنا وحوش الغاب مما تنبت الصحرا رجالاً لحمهم مر
ورملاً عاصف الأنواء ولمّا ليلة جنّت أضاء الوجد
وقد تعوي الثعالب وهي تدهن سمها بالشهد صغار عظمهم هشّ بدون كساء
أيحتملون برد الليل ؟ هل نصر بهم يحرز؟ أجل ونهارنا العربي مفتوح على الدنيا على الشرفاء
أجل...ويضيء هذا النصر في الطرقات والأحياء لأن الكف سوف تلاطم المخرز

1-تصور الأبيات صورة الإنسان الفلسطيني الذي خذل من قبل العرب،بين مواطن القوة للإنسان الفلسطيني في الأبيات وصورة الإنسان العربي.
2- أ ـ ما مرادف : ألقمنا ـ هلَّ ؟
ب ـ لماذا بدأ الشاعر هذا المقطع بقوله : " أنا العربي الفلسطيني " ؟
ج ـ دلِّل من الأسطر السابقة على وجود التناص الأدبي في القصيدة .
د ـ اشرح الصورة البلاغية في كل مما يلي :
1 ـ لحمهم مُر 2 ـ بدلتُ لساني العاري بلحم الرعد 3 ـ حرقنا ثوب المهد
هـ إلامَ يرمز كل مما يلي : الضوء ـ وحوش الغاب ـ رجالاً ؟
و- أجرى الشاعر في المقطع تناصا تراثيا ، استخرجه وبيّن كيف أفاد منه الشاعر في قصيدته؟


*اجب عن فرعين فقط من التالية
س3-ا- علل جاءت القصائد الفلسطينية محملة بالمضامين الدينية والمدائح النبوية .
ب- في عهد الانتداب البريطاني انتقل الشعر نقلة نوعية شكلا ومضمونا ." علل ذلك"
ج- جاءت معظم أسماء دواوين الشعراء الفلسطينيين معبرة عن الحنين إلى الوطن والحلم بالعودة ."علل ذلك"
د- أوضِّح كيف استطاع بعض شعراء المقاومة الإفلات من فخ المباشرة والخطابية ، واستطاعوا المزاوجة بين العمل الثوري والتطور الفني.
النقد
س1-عرف التناص الديني وبين أهميته.
س2-ما الفرق بين الالتزام والإلزام؟
*اجب عن سؤال فقط من السؤالين
المطالعة
س1-عن أبي الدر داء - رضي الله عنه – قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً الى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً انما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
1-بين ثلاثة من مظاهر التكريم لطالب العلم.
2-وضح التصوير في قوله(وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب)
3-استخرج من الحديث:اسم فاعل،فعلا ماضيا وبين علامة بنائه،خبرا لناسخ
4-اكتب حديثا نبويا يحث على عدم السعي وراء الإمارة

س2-( إن إهمال الأبنية التاريخية والتراثية تفريط بها يحرم الأجيال القادمة منها ويهدد بانقطاع الصلة
الوجدانية بين الشعب وتراثه وماضيه ويجعله عرضة لمحاولات التذويب والإلحاق – أما الاهتمام بها
والمحافظة عليها وحمايتها فإنه يعمل على إبقاء ذاكرة الشعب الفلسطيني حيّة يقظة ويحفظ ديمومة
ارتباطه بأرضه ويساعد من جهة أخرى على استقطاب أعداد كبيرة من السياح ...)
1- اختر الصواب :-
أ- المادة اللغوية لكلمة ( التراث ): [ ترث – أرث – ريث – ورث ]
ب- " يحرم الأجيال القادمة منها " علاقتها بما قبلها [ توكيد – تفسير- نتيجة – تعليل ]
ج- مرادف استقطاب : [ جذب – إكرام – إعجاب – تقدير ]
د- ديمومة – مصدر للفعل [ داوم – أدام – دمدم – أدمى ]
2- يقف وراء المخاطر والانتهاكات التي تتعرض لها المعالم التاريخية في بلادنا سببان وضحهما ؟
3- ما عواقب إهمال المعالم التاريخية في بلادنا ؟ وما فائدة الاهتمام بها ؟
4- ما الفرق بين التذويب والإلحاق على ضوء ما درست ؟
5- ( إبقاء الذاكرة حيّة )في الجملة لون جمالي بلاغي فما هو ؟


















محمد ابو عاصف

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى